إستخدامات اللومي و طرق تحضيره

مشاركة على :

إستخدامات اللومي

يتم استخدام اللومي بكثرة كنوع من أنواع التوابل في الطبخ الخليجي و الهندي و كذلك في دول عربية أخرى، لإضافة سوائل اللومي الحمضية إلى مكونات بعض الأكلات المشهورة، و يتم إضافته إما على شكل حبة مجففة أو عن طريق طحنه على شكل مسحوق.

يستخدم لإعداد شراب شاي اللومي الشهي كأحد أنواع المشروبات الباردة أو الساخنة.

يستخدم في الحناء، حيث تعجن الحناء باللومي الأسود بعد غليه لإكساب الحناء لونها الغامق و المساهمة في تثبيتها و إدامتها لفترة أطول على الجلد.

كيف يتم صنع اللومي

التجفيف في المنزل

يتم تجفيف الليمون في المنزل عن طريق تعريضه للشمس حتى يتم التخلص من الرطوبة و الماء الموجود فيه، حبث يتم اختيار الليمون الأخضر أو الأصفر و يفضل أن تكون الحبات صغيرة الحجم، ثم يتم غسل الليمون جيدا لنتأكد من التخلص من الأوساخ العالقة، ثم يتم تعريضه لأشعة الشمس حيث يحتاج الليمون ليجف و يحصل على اللون الاسود و يتحول اللب الى اللون الاسود الى مدة طويلة قد تستغرق شهرين أو أكثر حسب درجة حرارة المكان الذي توجد به، و بعد التأكد من تحول لون الليمون وخلوه تماما من الماء يتم وضعه في  وعاء للحفاظ عليه، و يوضع قريب من أشعة الشمس.

التجفيف الصناعي

يوجد عدة طرق للتجفيف الصناعي، و من هذه الطرق هو التجفيف بالهواء الساخن، حيث يتم غسل حبات الليمون جيدا ثم غمرها في المياه الساخنة حتى يتم التخلص من الطبقة الشمعية التي توجد على القشر، مما يساعد في تسهيل التجفيف، ثم يتم وضع الليمون في وحدات التجفيف على درجة حرارة 100 درجة مئوية ويستمر وجودها لمدة تصل الى 15 ساعة حتى يتحول لون القشرة الى اللون الأسود وتصبح الرطوبة في الليمون الى 8%.

طريقة عمل شاي الليمون الأسود

المكوّنات

  1. ثلاث حبّات من الليمون المجفّف.

  2. ثلاثة أكواب ماء مغلي.

  3. سكر، أو عسل -حسب الرغبة-.

 طريقة التحضير

  1. إكسّري حبات الليمون الأسود لقطع صغيرة، وضعيها في إبريق معدنيّ، ثمّ صبّي فوقه الماء المغلي بكميّة كافية.

  2. ارفعي الإبريق على نار هادئة لمدّة خمس دقائق حتّى تغلي المكوّنات جيّداً.

  3. برّدي المشروب قليلاً، ثمّ ضعيه في الثلاجة حتّى يبرد تماماً.

  4. صبّي الكميّة التي ترغبين تناولها، ثمّ حلّيها بالسكر، أو بالعسل. كرّري تناول هذا المشروب مرّتين إلى ثلاثة مرّات يوميّاً حتّى تحصلي على النتائج المرجوة.

فيديو تحضير شاي اللومي https://www.youtube.com/watch?v=lQw4liIiUA8

مشاركة على :

أترك تعليقا :