إكثار الليلك بالعقل

مشاركة على :

إكثار الليلك بالعقل

أولاً – إكثار الليلك بالعقل

  1. تؤخذ العقل الغضة الحديثة النمو(النمو الجديد ) في أوائل الربيع إلى أوائل الصيف . و تؤخذ في الصباح الباكر عند برودة الصباح . مع ملاحظة أن العقل الخشبية صعبة التجذير

  2. تؤخذ عقل بطول 15-20سم . وتوضع في الماء مباشرة حتى لا تجف . و تترك ورقتين أو ثلاثة أوراق .

  3. غمس العقل في مسحوق التجذير . او هرمون التجذير(IBA) بتركيز 500-1250 جزء بالمليون

  4. يتم التجذير في الرمل . أو مركب من التورب +الرمل+البرلايت

  5. الترطيب الرذاذي او الضبابي يوميا . أو وضع كيس بلاستكي مثقب فوق الوعاء

  6. راقب العقل لشهر او شهرين وعندما تبدو صحية يجب وضع الوعاء في ضوء قوي بدون أشعة شمس مباشرة وترك المزيج ليجف قليلا قبل الري.

ملاحظات هامة :

– يعتبر التحكم في الجفاف أمرًا حاسمًا لتجذير جميع قطع الخشب اللين (العقل).

– و لعدم حدوث الجفاف يجب استخدام وسائط لديها قدرة ممتازة على الاحتفاظ بالماء.

 الرمل هو التربة الأساسية التي تستخدم عادة في تجذير الليلك ، ولكن يمكنك أيضا استخدام الجفت ، الفيرميكوليت ، البيرلايت ، أو حتى خليط من الأربعة.

و يمكن التحكم في الجفاف باستخدام نظام الري الضبابي والحفاظ على النبات في درجة حرارة معتدلة. والحفاظ على رطوبة التربة في جميع الأوقات. فإذا جفت التربة فإن العقل لن تشكل جذوراً جديدة. وباستخدام نظام الري الضبابي سيضمن أن يتم توزيع المياه بانتظام. إذا لم يكن لديك إمكانية نظام الري الضبابي يمكن السقيً بلطفً يوميًا, و التأكد من أن تربتك رطبة فقط ، وليست مشبعة بالكامل. مع ملاحظة أن الرطوبة المفرطة حول العقل تعزز مرض التعفن مثل تعفن الجذور أو وقف نمو الجذور.( إن التربة والوعاء جيدة التهوية سيمنعان ذلك من الحدوث). – يجب أن تكون درجة الحرارة أثناء التجذير بين 23-27 درجة مئوية في قاعدة الحوض.

– يمكن أن تساعد الحرارة السفلية على تحفيز نمو الجذور. درجة حرارة التربة المثلى لتربية جذور الخشب اللين ما بين 21-24 درجة مئوية.

مع ملاحظة أن الجمع بين درجة حرارة الهواء المرتفعة وحرارة القاع سوف يؤدي إلى تجفيف التربة بسرعة .

– و في ظل هذه الظروف يجب أن يتم التجذير في فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أسابيع ، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثمانية أسابيع.

– يجب بدء التحقق من النباتات خلال فترة تجذير 3-6 أسابيع لمراقبة إنشاء الجذور. وبمجرد الانتهاء من عملية التجذير ، يمكنك وضع النبات في مكان جيد ومن الضروري منع صدمة العقل. ويتم ذلك عن طريق:

– تقليل كمية المياه التي يحصل عليها النبات ببطء ،

– عن طريق تغيير الفواصل الزمنية وأوقات نظام الضباب ، أو عدم استخدام الماء بشكل متكرر يدويًا.

– كلما قللت كمية الماء من النبات ، ستحتاج في الوقت نفسه إلى تقليل درجات الحرارة في الهواء والدرجة القاعدية حتى تحاكي البيئة التي سيتم وضع النبات فيها.

يمكنك تجذر الليلك في الماء؟ بعض النباتات تنمو جذورها بسرعة في كوب من الماء على حافة النوافذ المشمسة ، ولكن هذه الطريقة لا ينصح بها عادة لليلك الأرجواني.

ثانياً – تقنيات اكثار أخرى:

هناك أساليب أخرى أقل انتشارا يمكن استخدامها في اكثار الليلك. وتشمل زراعة البذور والتطعيم و الترقيد الهوائي وزراعة الأنسجة.

  • البذور : تستغرق وقتا طويلا لتزهر (3-4 سنوات).

  • التطعيم : من الصعب على الهواة بسبب كل الخطوات المتقنة والوقت المستهلك .

  • الترقيد الهوائي: بسيطة وسهلة. تبدأ عن طريق جرح ساق نبات الليلك.ووضع هرمون تجذير في الجرح. ثم تغطية الجرح ووضع تربة ضمن كيس وتغليف الجرح.

  • زراعة الأنسجة : من الصعب جدا أن تبقى خالية من البكتيريا والفطريات وتحتاج إلى بيئة معقمة تماما.

    فيديو إكثار العقل الخشبية :

    فيديو إكثار العقل الغضة :

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :