الونكا أو العناقية أوعين البزّون

مشاركة على :

الونكا أو العناقية أوعين البزّون

الاسم العلمي : catharanthus vinca

الفصيلة : الدفلية

الوصف : هو نبات تزيني و نبات طبي هام جدا و الونكا أو العناقية  شجيرة خارجية ذات أفرع منتشرة وتستخدم لتغطية المساحات الأرضية بين الأشجار ، قد يصل إرتفاعها إلى 80 سنتيميتر أوراقها أعناقها قصيرة وأزهارها تنبثق من آباط الأوراق وتتعدد ألوانها من وردي وأرجواني إلى الأبيض، و هيشجيرة متحمل للجفاف ..
وهي نبات عشبي صيفي ، تنجح زراعته في الأماكن الظليلة.. الأزهار ذات لون وردي أو أبيض أو بنفسجي، والساق خشبية، الأوراق جلدية بيضية الشكل وهو نبات مقاوم للحشرات، ويعد من النباتات سهلة التكاثر و بذور نبات الونكا سوداء صغيرة ، توجد داخل قرون صغيرة .ً

مناطق انتشاره
يستوطن النبات في جزيرة مدغشقر، ويزرع ويحصد هناك منذ مئات من السنين، وينتشر في كثير من بلدان العالم التي تتمتع بالجو الدافئ من حوض المتوسط إلى الصين ويزرع للأغراض الطبية في أماكن كثيرة حول العالم.

التكاثر والزراعة
تتكاثرالونكا بالبذور، ويمكن تكاثرها بواسطة التعقيل في فصل الربيع (أواخر الشتاء) ويجب ترك القرون التي تحوى البذور على عودها حتى تنضج تماما وتعرف ذلك بالضغط برقة على طرف القرن فينفتح فترى البذور سوداء اللون
طريقة التكاثر
تزرع في أذار حتى أيار وتجمع القرون قيل انتفاخها وسقوط البذور منها ، وتجف لمدة من 10 إلى 15 يوم وتحفظ في أكياس من الورق لحين زراعتها .
ويمكن إكثار بعض أنواع الونكا المفترشة أو المدادة بالتقسيم حيث يؤخذ الفرع بما عليه من جذور عند العقد ويزرع بأكمله أو يقسم إلى عدة أقسام يحتوى كل قسم على عقدين أو ثلاثة ثم
يزرع كل جزء بمفردة خلال الفترة من الخريف حتى أوائل الربيع كما يمكن إكثار الونكا الشجرية باستخدام العقل بطول 7.5 إلى 10 سم .

العناية
تسهل العناية بالونكا فهي شجيرات تتحمل الجفاف والحرارة الشديدة، يحتاج إلى عناية في الري خاصة خلال مراحل النمو الأولى ويجب أن يكون منتظم وأهم شيء لها توفير الري اليومي مرةً واحدة خاصة خلال الصيف والحر الشديد ويفضل أن يتم السقي وقت الغروب أو قبله بقليل لتستفيد النبتة من أكبر كمية من الماء طوال الليل حيث يقل التبخر، وهي شجيرة تحب الأماكن الظليلة؛ لذلك تزع تحت الأشجار أوبينها.
التسميد : ومن الجيد أن تسمد سماد عضوي مرتين في السنة على الأقل.

التقليم :  ويمكن تقليمها لتأخذ شكلاً مستقيماً خاصةً عند تحديد الحدائق والممرات
قدرتها على التحمل : الونكا لها القدرة على تحمل التلوث بعناصر الرصاص والكاديوم والزئبق بدرجة متوسطة.

الأجزاء المستخدمة: الأوراق و الأزهار خضراء و جافة

الاستخدام

استخداماته الطبية:  للسرطان والأورام الخبيثة وسرطان الدم للأطفال.

الجرعة التي يمكن اخذها : تنقع (4 جرام) على نصف ليتر ماء، تنقع 6 ساعات، ثم يصفى ويُشرب على ثلاث مرات.

المواد الفعالة في النبتة

تعدّ قلوانيات الفِنكة، والفنبلاستين vinblastine، كالفنكرستين vincristine منتجات نباتية توقف نمو الخلايا السرطانية فتقوم بمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر خلال عمليات الانقسام الخلوي، بما ينتج إلى موتها.

وتعدّ القلوانيات النباتية (Plant alkaloids) ضمن فئات العلاج الكيماوي، والمستخرجة من نبتة الفنكا أو العناقية (periwinkle)، ويستخدم لمعالجة العديد من أنواع السرطان وخصوصا أنواع اللوكيميا، وأورام الخصيتين، والأورام الليمفاوية.

الفوائد الطبية لنبات الونكا: تخفيض الضغط العالي وضد الانقباضات والتأثير على القلب والتنفس، ولكن أهم التأثيرات الطبية التي اكتشفت لبعض هذه القلويدات، أن لها تأثير على نمو الخلايا السرطانية، وقد أجرى العالمان (بيرو ونوبل) من جامعة انتاربو بكندا تجارب على الحيوانات المخبرية، ولاحظا خلالها أن خلاصة نبات الونكا غير النقي يقلل أيضاً من نشاط نخاع العظم وعلى ذلك بدأ البحث في تأثيره على تكوين الكريات البيضاء وأثر ذلك على انتشار خلايا سرطان الدم (اللوكيميا).

الآثار الجانبية لنبات الونكا : يؤخذ في الاعتبار أنه يحتمل انخفاض نسبة كرات الدم البيضاء إلى الحد الذي يلزم المتابعة.

مشاركة على :

أترك تعليقا :