تجذير العقل الساقية للسرو العطري الذهبي

مشاركة على :

تجذير العقل الساقية للسرو العطري الذهبي

ينتمي صنف السرو العطري الذهبيCupressusmacrocarpa var. “Goldcrest” إلى الفصيلة السرويةCupressaceae  ويمثل شجرة متوسطة الحجم تحتاج لتربة عادية جيدة الصرف، وإلى موقع مشمس مفتوح ليتوشح تاج الشجرة الأخضر اللماع بلون أصفر ذهبي زاهي{Beckett, 1987 ، حيث موطنه الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية في كاليفورنيا{Coombes, 1997} وهو يستخدم بكثرة في الحدائق العامة والخاصة وأمام الواجهات وفي الشوارع لجمال شكله وألوانه الذهبية الزاهية، بالاضافة الى قابليته للقص والتشكيل.

هذه الميزات جعلت من السرو الذهبي نباتاً تزيينياً رائجاً ومرغوباً، إلا أن إنتاجه المحدود نسبياً أمام الطلب المتزايد عليه، أدى إلى الارتفاع في أسعاره.

ويبدو أن حل هذه المشكلة يكمن في محاولة إكثاره خضرياً بمردودية عالية والإحتفاظ بالطرز الوراثية والظاهرية للنباتات الناتجة من النبات الأم{Kiang et al, 1973; krueger, 1982  }. وتعد طريقة الإكثار بالعقل الساقية هي الأكثر شيوعاً لسهولة تنفيذها وقلة تكاليفها مقارنة بطرق الإكثار الأخرى.

موعد أخذ العقل : أن لموعد فصل العقل أثره المباشر على عملية التجذير. فالموعد المتوافق مع طور السكون العميق (كانون أول – كانون ثاني ) له أثر واضح وإيجابي على التجذير ومعاييره المدروسة مقارنة بالموعد المتوافق مع نهاية طور السكون. وتؤخذ العقل من أشجار فتية عمرها بين 8-9 سنوات؛ لأن استخدام عقل من أمهات فتية عمرها بحدود عشر سنوات يجنبنا بعض مشاكل التجذير المرتبطة بعمر الأمهات{Von Spaetmann, 1982}. فقد أورد {Libby and Conkle, 1988; Thulin and Faulds. 1968} بأن عقل الصنوبر المأخوذة من أمهات عمرها أقل من عشر سنوات  برهنت صلاحيتها وأعطت نسب تجذير عالية.

فصلت العقل بشكل أفرع صغيرة بسوق بنية فاتحة وبطول 8-12 سم وبقطر (2-3)مم وبلغ عمرها سنة واحدة إلا أنها حملت عند القاعدة خشباً بعمر سنتين الذي بدا قاسياً وبلون بني غامق. تم إزالة المجموع الورقيمن قاعدة العقلة حتى ارتفاع 3-4 سم بهدف المعاملة الهرمونية والزراعة، واحتوت العقلة على مجموع 25-35 فريعة صغيرة.

كيفية أخذ العقل

هرمون التجذير المستخدم : استجابة العقل للأوكسينات تختلف بحسب نوع الأوكسين وتركيزه{Margara, 1989 }، وغالباً ما يكون تأثير الأوكسين (IBA ; NAA) على حث أنسجة العقل لتشكيل الجذور أوضح من الأوكسين(IAA){الحسين، 2001} . ويتم تحضيره  بإذابة (2) غ منه في كمية كافية من محلول ماءات الصوديوم(1N) ثم أكمال الحجم بالماء المقطر إلى واحد(1 ) ليتر.وتغطس قواعد العقلة بمحلول الهرمون المذكور، لفترة زمنية 20 دقيقة

 الوسط الزراعي المستخدم وتجهيزه:

الوسط الزراعي المستخدم خليط من التورفوالبيرليت بنسبة( 1:2). يتميز التورف الأبيض المستخدم (H5*) الألماني (Floratorf)، بخموله حيوياً وبالقدرة الكبيرة على مسك الماء  التي تصل إلى (20)مرة من حجمه وبتأمين التهوية الكافية للجذور حتى عند إشباعه بالماء، وهذا يعني حماية قواعد العقل من التعفن في حال التأخر بالتجذير. كما أن البيرليت وسط خامل كيميائياً وحيوياً وله سعة كبيرة بالمسامات التي تقدم للجذور الكفاية من الهواء وتحتفظ بكمية كبيرة من الماء لتستفيد منها الجذور عند الحاجة. فالوسط  المستخدم يقدم أفضل ظروف التجذير من حيث التهوية وتأمين الرطوبة اللازمة ومنع الغدق. ويعقم الخليط بمبيد فطري نحاسي (أوكسي كلور النحاس) وآخر حشري (لانيت) تجنباً لظهور أية آفة فطرية أو حشرية محتملة. بعد التعقيم يجفف الخليط الزراعي هوائياً لعدة أيام ثم يوزع الخليط المعقم على صناديق فلينية(ستيروبور) وبسماكة (5-6) سم في الصندوق.

الزراعة وظروفها:

تتم الزراعة بالموعد المناسب وتجرى عملية الترطيب بشكل جيد وتوضع الصناديق المزروعة ضمن أكياس نايلون شفافة لتأمين ظروف قريبة من ظروف البيت البلاستيكي للتخفيف من حدة التقلبات الجوية الطارئة (حرارة عالية و رطوبة نسبية عالية) وهذا ما يعرف بـ ” جو متوتر” أو ” جو سد يمي متقطع” {Haissig,.1982}، أو الجو الضبابي حول العقل، حيث يقل النتح لدرجة كبيرة (يمنع فقد الرطوبة الداخلية للعقلة وتحافظ على نضارتها) وتنشط الحالة الفيزيولوجية للبراعم العرضية دون تعرضها للجفاف.

أما الإضاءة فتتم عن طريق دخول الضوء الطبيعي دون أية إضاءة اصطناعية. وتتم أعمال الترطيب والتهوية والمكافحة عند اللزوم.

ويتم التجذير بعد حوالي أربعة أشهرمن الزراعة .

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :