تساقط أزهار الفاصولياء

مشاركة على :

تساقط أزهار الفاصولياء

تعتبر الفاصولياء من محاصيل الجو الدافئ التى تحتاج إلى موسم نمو دافئ خالي من الصقيع. وتحتاج إلى درجة حرارة من 20 – 25 °م طوال فترة النمو والتي تقدر بحوالى أربعة أشهرتقريباً.

وتعتبر ظاهرة تساقط أزهار الفاصولياء من المشاكل المهمة التي يعاني منها مزارعي الفاصولياء في الوطن العربي نظراً لانخفاض كمية الإنتاج وذلك لخسارة كمية كبيرة من الأزهار, ولهذه الظاهرة أسباب كثيرة .

أسباب تساقط أزهار الفاصولياء

  1. تصل نباتات الفاصولياء إلى مرحلة الأزهار بعد 35 -40 يوم من الزراعة، وتحتاج الفاصولياء إلى جو معتدل أثناء فترة الأزهار والعقد حيث يتأثر العقد بانخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة.  وتتراوح درجة الحرارة المناسبة للتزهير ما بين 18 – 25 °م نهاراً و 16 – 18 °م  ليلاً. ويعتبر أفضل مدى حراري لعقد الثمار بين 25 °م نهارا  و 17 °م ليلا.  ولا تتحمل نباتات الفاصولياء انخفاض الحرارة عن 10م (الصقيع) والذي يؤدي إلى سقوط الأزهار والبراعم الزهرية وعدم نجاح العقد.

  2. يؤدي انخفاض شدة الإضاءة فى مناطق مظللة بالأشجار إلى استطالة السلاميات (سرولة الساق) واتجاه النبات للنمو الخضري و انخفاض نسبة الأزهار والعقد او سقوطها.

  3. درجة الرطوبة النسبية المناسبة لنمو نباتات الفاصوليا هى 50 – 60%. وتؤدي زيادة الرطوبة النسبية عن ذلك وخاصة عند درجة (75 – 90%) المصاحبة لدرجات الحرارة الغير مناسبة إلى فشل التلقيح وسقوط الأزهار وفشل العقد وإنتشار الأمراض البكتيرية والفطرية على المجموع الخضرى والقرون.

  4. يجب اختيار الأرض التي ستزرع بالفاصولياء بعناية فائقة حيث لاتنجح زراعة الفاصولياء فى الأراضى الملحية أو العالية القلوية أو ذات مستوى الماء الأرضي المرتفع أو فى الأراضي الطفلية أو الأراضى الرملية التى ترتفع فيها نسبة الكالسيوم. حيث أن زيادة عنصر الكالسيوم فى التربة غير مرغوب للفاصولياء حيث يؤدي إلى تساقط الأزهار وانخفاض المحصول وجودته وحدوث تضاد بين عنصر الكالسيوم وبين بعض العناصر مثل الفوسفور مما يزيد العديد من المشاكل فى تغذية الفاصولياء.

  5. وعند التزهير والعقد تتطلب الفاصولياء زيادة كميات الري بكميات أكبر من الفترة الأولى في حياة النبات مع ملاحظة اصفرار النباتات الذي ينشأ من زيادة الرطوبة. ولذلك يجب تجنب عدم تعطيش النباتات نهائياً في فترة الأزهار والعقد حتى لا يؤدي الى تساقط الازهار وقلة المحصول.

  6. الرطوبة الجوية: تحتاج الفاصولياء إلى رطوبة جوية معتدلة, في مختلف مراحل نموها, وتتضرر النباتات بجفاف الجو , حيث تسقط الأزهار إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة , كما تتضرر بارتفاع الرطوبة النسبية فيقل العقد وتسقط الأزهار إذا كانت الحرارة منخفضة .

  7. ان ضعف التسميد يؤدي الى تساقط الأزهار. لذلك يفضل اتباع ما يلي:

    • الرش بمنقوع السوبر فوسفات بمعدل 6 كغ سوبر فوسفات كالسيوم أحادي2% تنقع لمدة ليلة في برميل بلاستيك ثم يؤخذ المنقوع الرائق ليكمل إلى 400 لتر ماء وترش به نباتات الفدان ويكون الرش كل 10 أيام ابتداء من التزهير وحتى تكوين القرون.

    • الرش بالعناصر الصغرى حيث تعتبر الفاصولياء من المحاصيل التي تحتاج إليها بدرجة كبيرة ولذلك يتم رش النباتات باستخدام الصورة المخلبية لهذه العناصر بعد شهر من الزراعة مرة كل 15 يوم حتى بداية الجمع أو يتم الرش مرتين على الأقل الرشة الأولى عند بداية التزهير لزيادة الإزهار، الرشة الثانية بعد الأولى بنحو 15 يوم أو عند العقد وذلك بمعدل 150 غ حديد مخلبي + 75 غ منغنيز مخلبي + 50 غ زنك مخلبي / 100 لتر ماء. ويفيد عادة الرش بالعناصر المخلبية إلى تفادي اللون الأخضر الفاتح خاصة فى الأصناف الحساسة للون الفاتح.

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :