تساقط أزهــــــــــار الباذنجان

مشاركة على :

تساقط أزهــــــــــار الباذنجان

من الشائع كثيراً تساقط أزهارالباذنجان بغزارة لدى مزارعي الخضراوات . مما يشكل مشكلة كبيرة في فترة حرجة يؤدي الى انخفاض الانتاج .فما هي الأسباب ؟ وما هي الحلول ؟

 أسباب تساقط أزهار الباذنجان

  1. زيادة الري أو التعطيش الشديد والذي يتسبب في خلل داخل خلايا النبات ،يؤدي الى إنفصال الزهرة عند منطقة الإلتصاق بالنبات..

  2. زيادة التسميد الآزوتي ويعتبرمن أهم وأكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث تساقط غزير للأزهار

  3. عدم تمام الاخصاب والعقد بسبب أن العناصر الغذائية اللازمة لهذه العمليات، لا يستطيع النبات تمثيلها غذائياً (العناصر هي بالترتيب البورون – المولبيديوم – الماغنسيوم – الزنك – الكالسيوم – المنجنيز) بالتحديد … وهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للاخصاب وتمام عمليات العقد وأن نقص التسميد بالكالسيوم والبورون اللذين لهما تأثير كبير في تكوين الأنابيب اللقاحية وإنتاج حبوب اللقاح والمساعدة في إخصاب الزهرة .

  4. إصابة النبات بالأمراض الفطرية وخاصة البياض الدقيقي وهو المسبب الأول في تساقط أزهار الباذنجان ،حيث تنتشر الإصابة علي طول الأوراق الحديثة وكذلك الأزهار .وذلك يتسبب في ضعف عام للنبات وعدم قدرته علي مقاومة الإجهاد الناتج من الخلل الداخلي في العمليات الأساسية من بناء ضوئي وتمثيل غذائي وغيره .مما ينعكس تلقائياً بالسلب علي تماسك الأزهار فتتساقط .ولعلاج البياض الدقيقي نستخدم المبيدات الفطرية المختصة : مثل

مبيد كراون بمعدل 150سم3| للفدان.

أو مبيد توباس 25 سم3 /100لترماء.

أو مبيد هسيتا بمعدل 400 غ| للفدان.

5.    اختلاف درجات حرارة الليل والنهار وقلة التهوية حيث يعتبر السبب الرئيسي هو التقلبات الحادة في المناخ، سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الايام (التذبذبات الحرارية). بالاضافة إلى زيادة الرطوبة سواء الحرة أو الارضية الناتجة عن الامطار او الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الجافة مرة والرطبة مرات مما يتسبب في تساقط الازهار ، أوظاهرة التنفيل (ويقصد بالتنفيل هي ظاهرة موت الثمار حديثة التكوين وغالبا ما تحدث هذه الظاهرة بنسبة عالية اوبسيطة في نباتات التى كانت تحت الانفاق او في الصوب ).مع العلم أن هذه الظاهرة تزداد بتواجد الاسباب التي تؤدي الى سقوط الازهار . لذلك  إن معالجة هذه الظاهرة هي نفس معالجة ظاهرة تساقط الثمار .

6.     حدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن حدوث أي من الإصابات المرضية في الجذور سواء أصابة حشرية أو فطرية أو نيماتودية أو تكون أصابة مركبة .

7.     ضعف التسميد العام للنبات وذلك يعدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية و البوتاسية والازوتية بالمعدلات المطلوبة..مما يُحدث حالة من عدم التوازن الداخلي للنبات. ،فيتجه الغذاء من الزهرة إلي الأوراق والثمار العاقدة حديثاً ، وهذا يؤثر بدوره علي تماسك الزهرة فتتساقط .

  1. وقد يحدث تساقط للازهار نتيجة رش النباتات بأحد المبيدات الفطرية النحاسية في الأوقات الدافئة او الحارة خصوصا .

  2. وقد يحدث تساقط للازهار نتيجة الإستخدام الخاطيء لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة الخلط الخاطيء للمركبات الزراعية أو بسبب أستخدام المركبات الزراعية بمعدلات أعلى من المعدل المسموح به من قبل الشركة المصنعة.

  3. قد يحدث تساقط ميكانيكي للازهار نتيجة هبوب الرياح العالية أو بفعل عمليات الرش سواء في عمليات المكافحة أو رش المغذيات نتيجة أستخدام الضغط العالي لمحرك الرش .

الوقاية و العلاج

  • التوقف عن التسميد الأزوتى تماماً ويمكن إستخدامه فى أضيق الحدود اذا كان النمو ضعيف ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم او سلفات نشادر ولا يزيد عن 3 -4 كغ.

  • تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على ان يكون الري اخر النهار دائماً.

  • اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين.

  • استخدام نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم .

  • الرش بعد اربعة ايام بالمخلوط التالي ( 400 غ طحالب بحرية + 500 غ عناصر صغرى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم3 سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) .

  • يليها رشة بعد يومين بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم3 للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد)

  1. ملاحظة 1:يجب الزراعة في الموعد المناسب التي تكون الظروف البيئية مناسبة كان تكون درجة الحرارة اقل من30 درجة مئوية .

  2. ملاحظة 2: يجب الزراعة في تربة ملوحتها منخفضة وعدم استخدام ماء ري قلوي.

  3. ملاحظة 3 : يمكن رش النباتات فى بداية التزهير بالاوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها ولتكن 60 غ اموكتون لكل 100 لتر ماء + 2 قرص بيرلكس وتكرر مرة اخرى بعد 7 ايام من الرشة الاولى.

  4. ملاحظة 4: تكثيف رش البورون حيث يفضل الرش بالبورون لانه يكون غير ميسر في درجة الحموضة القاعدية أو في التربة الرملية الجافة أو الجيرية مثل البوراكس Borax ( يحوى 10٪) بورون ، يستعمل بمعدل (4-5) كغ/فدان عند الإضافة المباشرة للتربة ، أو رشاً بتركيز(1-25,1 م/400) لتر ماء.

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :