توت  

مشاركة على :

النوع: توت    

الإسم العلمي : Morus

لنطاق: حقيقيات النوى

المملكة: النباتات

الفرقة العليا:    النباتات الأرضية         Embryophytes

القسم:  نباتات وعائية   Tracheophytes

الشعبة: شعبة البذريات  Spermatophytes

الرتبة:  ورديات Rosales

الفصيلة: توتية  Moraceae

الجنس: توت    Morus

دورة الحياة : معمرة .

الإرتفاع : 5-7متر .:

التربة المناسبة : تجود زراعة أشجار التوت في معظم أنواع التربة فيما عدا الأراضي الملحية والغدقة ( ذات مستوي الماء الأرضي المرتفع) والجيرية، ويمكن زراعة أشجار التوت في الأراضي الرملية وريه بمياه الصرف الصحي المعالج، وتمت هذه التجربة بنجاح بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي التابعة لهيئة قناة السويس بجمهورية مصر العربية.

طريقة الإكثار : يتم إكثار نبات التوت إما جنسياً أي بزراعة البذور أو بالتكاثر الخضري حيث يتم استخدام جزء من النباتات الأم وتهيئة الظروف حتي يتم تكوين جذور وتكون النباتات الناتجة مشابهة تماما للنبات الأصل وذلك بعكس التكاثر الجنسي.ولا تستخدم البذور إلا في حالة البذرة الهجين التي تنتجها الصين أو إنتاج أصول للتطعيم عليها بالأصناف الموصي بها مثل الصنف الياباني.

الأصناف :

الصنف اليابني Marus alba var kukoso 27: هو من أفضل أصناف التوت لتربية دودة القز إلا أن العيب الرئيسي فيه هو أنه يخرج براعمه متأخراً في نهاية شهر مارس وبداية شهر إبريل.

الصنف الهندي Marus alba var Canva 2:

الصنف الرومي Marus alba var Morittiiana:

التعليقات: تعتبر أوراقه الغذاء الوحيد والأساسي لديدان الحرير التوتية وبالتالي فإن زراعة التوت تعمل على النهوض بتربية ديدان الحرير، ولم يعد استخدام أوراق التوت قاصراً علي ديدان الحرير حيث تم اكتشاف بعض الخصائص الطبية للتوت، حيث أن له خصائص علاجية من خفض ضغط الدم المرتفع وسكر الدم والكوليسترول.

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :