فوائد وأضرار المورينجا

مشاركة على :

فوائد وأضرار المورينجا

تحتوى عائلة المورينجا على 14 صنف من أصناف المورينجا المختلفة، ولها عدة أسماء حول العالم، فيما يطلق عليها في في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة لانها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر في بلاد عديدة من قارتى آسيا وأفريقيا. أن أوراق شجرة البان تحتوى على 30 ملغ من الكالسيوم وهومايوازي محتوى أربعة أمثال من الحليب ومن البوتاسيوم مايوازي ثلاثة أضعاف محتواه في الموز. وقال ان هذه الاوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازي محتواه في سبعة مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازي أربعة أضعاف محتواه في الجزر ومن الحديد مايوازي ثلاثة أضعاف محتواه في السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين في الحليب أو ما يعادل بيضة.

ويقال أن زيت هذه الشجرة يفوق في قيمته الغذائية زيت الزيتون.

لم تثبت الدراسات أي أضرار قد تسببها أوراق عشبة المورينجا، ولكن ينصح الباحثون في هذا المجال أنه يجب الاعتدال في تناول واستعمال أوراق المورينجا؛ لكي يتجنب أي ضرر أو أعراض قد يسببها الإفراط في تناول هذه العشبة..

يمكن أن يتسبب شاي المورينجا في بعض الآثار السلبية على الصحة منها :

  • حرقة من المعدة

  • غثيان

  • إسهال

  • خطر الإجهاض , فيمكن أن يسبب هذا الشاي تقلصات شديدة في الرحم مما يزيد من خطر الإجهاض أثناء الحمل

ولكن هذه الآثار الجانبية نادر حدوثها , فلا توجد مكونات سامة لهذا النبات أو الشاي , ولا توجد له آثار جانبية شائعة بشرط أن يؤخذ بكميات معتدلة .

تباع المورينجا في الولايات المتحدة  كمكملات غذائية. لكن ما يثير الدهشة و الصدمة هو الاستعمالات الطبية للمورينجا التي تباع على هيئة حبوب، و هذه الاستعمالات الطبية التي وردت بالقائمة : تقوية الجهاز المناعي، تخليص الجسم من السموم والمعادن الثقيلة، القضاء على الطفيليات في الامعاء، يساعد على علاج  الاطفال و البالغين عند فقدانهم الشهية، يساعد على علاج هشاشة العظام،  علاج مرض السكر، علاج عدوى الامعاء، عدوى اللثة، عدوى البروستات، عدة امراض جلدية، امراض المجرى التنفسي، الم الرأس، الشقيقة، التهاب المفاصل، داء الملوك، وعلاج فقدان الشعر.

تجدر الاشارة الى ان هذه الادعاءات الطبية التي تروج لها بعض الشركات هي ادعاءات غير قانونية، ولم يتم تحديد أي من هذه الأمراض التي تتم معالجتها بواسطة هذا النبات.

نأخذ نظرة على الدراسات و المعلومات الغذائية لنجد ان نبات المورينجا يمتلك قيمة غذائية ممتازة حيث أنه يضم نسبة عالية من البروتين.وهو مفيد في محاربة سوء التغذية في المناطق الاستوائية او المناطق القريبة منها، بالاضافة الى ذلك فأن اوراق المورينجا تحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية وهذا نادر بالنسبة للنباتات و في عالم النبات يمكن ان يكون النبات هو الاكثر تغذية فيما يتعلق بالقيمة الغذائية لكل غرام فيه.

اذن نبات المورينجا يملك فعلا  بعض الخصائص الغذائية المذهلة، و يمثل طريقة مناسبة جدا من حيث السعر لتزويد الغذاء  للسكان الذين يعانون من المجاعة،  لكن تبقى فوائد استعمال المورينجا للعلاج غير مدعومة (علميا)  من ضمنها القابلية على منع التسمم.

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :