مسك الليل أوعطر الليل أو نجمة الليل أوكولونيا

مشاركة على :

الاسم الشائع: مسك الليل أوعطر الليل أو نجمة الليل أوكولونيا

القسم : الوعائيات

الشعبة : مستورات البذور

الفصيلة : الباذنجانية

 الاسم العلمي: Cestrum nocturnum

نوع النبات: شجيرة دائمة الخضرة , يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار , جذورها تنتشر محلياً , أوراقها رمحية , أزهارها أنبوبية ذات لون أبيض تتجمع في عناقيد , و تتفتح في الليل . وتأخذ زهرتها ألوان كثيرة مثل اللون البنفسجي و اللون الأصفر , أما ثمارها فتحتوي على بذور صغيرة جداً .

 الإضاءة المناسبة : تفضل أن تتعرض لأشعة الشمس المباشرة مدة لا تقل عن ست ساعات بشكل يومي  حيث إنها تتحمل أقل من ذلك ولكن في أضعف الظروف لا يقل وقت الشمس اليومي عن ثلاث ساعات بشكل مباشر حتى تنمو في ظروف طبيعية.

الري و التسميد : أما بخصوص ريها فهي تفضل أن تزرع في تربة رطبة دون غمرها بالماء الزائد الذي يؤدي إلى أغراقها فهي  من الممكن ان تتحمل قليلاً من الجفاف غلى أن تغرق في مياه الري أما التسميد فتلك الشجيرة تحتاج توفير السماد المناسب لها من فصل الربيع الي فصل الصيف و ذلك حسب نوع السماد. ،بالنسبة لنباتات الزينة لأنها غير قابلة للاستهلاك فلا أرى حرجاً من استعمال المخصبات الكيماوية و خاصة اذا كانت ستزرع في أوعية صغيرة فستكون الكيماويات محصورة ضمن الوعاء. على أي حال مهما كان نوع السماد الكيماوي المستخدم فيجب ان تكون العناصر الأساسية معتدلة و نسبته كالتالي: 10-10-10.

الحرارة المناسبة : تحب المناخ المعتدل .

الرطوبة الجوية : المعتدلة .

التربة المناسبة : تربة خفيفة لها صرف جيد وهو مايعني أنها تفضل أن تزرع بداخل التربة الرملية الغنية بكافة مكونات التربة العضوية الغنية .

التكاثروميعاد الزراعة : تتكاثر عن طريق العقل الخضراء في فصل الربيع والعقل شبة الجافة في فصل الخريف حيث يفضل أن يزرع هذا النوع من النباتات من الاراضي الغنية التي تتمتع بسطوع الشمس و جيدة الصرف.

تعليقات: لتلك الشجيرة استعمالات عديدة في الحياة حيث تستخدم لتزين الحدائق الخاصة والمنتزهات العامة كما يتم استخدامها كسياج غير فائدتها الكبيرة في طرد الناموس من الشوارع والبيوت ولكن لتلك الشجيرة خطورة على أطفالنا الصغار حيث أن جميع أجزاء تلك الشجيرة سامة، حتي ثمارها أيضاً لذلك ينصح بتجنب أقتراب الأطفال منها أو لمسها أو وضعها في أفواههم.

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :