مكافحة الأعشاب الضارة على العشب

مشاركة على :

مكافحة الأعشاب الضارة على العشب

الأعراض الخارجية

هناك عدة مظاهر يتم ملاحظتها على الأعشاب في كثير من الأحيان:

  • قد يبدو العشب غير مكتمل، أو يكون معدل نموه متفاوتًا أو ببساطة يشتمل على مناطق بلون أو نسيج مختلف عن بقية العشب.

  • تظهر الزهور في العشب. يمكن أن يحدث هذا حتى في الحديقة ذات القص المرتفع ، ولكن غالباً ما يظهر عندما يسمح للعشب بالنمو لفترة أطول .

  • قد تبقى بقع خضراء أثناء الجفاف. الأعشاب الضارة في الحديقة يمكن أن تؤدي بشكل أفضل أو أسوأ من أعشاب الحديقة ، والبقاء خضراء أو تحولها إلى اللون البني .

 الوقاية والعلاج

 طرق السيطرة الزراعية

الطريقة الأكثر فعالية للسيطرة على الأعشاب في الحديقة هي الحفاظ على غطاء العشب الكثيف والمتزايد بقوة. الأعشاب  الضارة غالبا ما تكون مؤشرا على مشاكل في بيئة نبات العشب ، وقتل الأعشاب الضارة دون تصحيح المشكلة الأساسية سيؤدي إلى نتائج غير مرضية. على سبيل المثال ، عادة ما تكون مشكلة  وجود نباتات من عائلة البطباطية  مثل نبات

Polygonum persicaria مؤشرا على ضغط التربة الشديد. سيؤدي التحكم في Polygonum persicaria دون تصحيح ضغط التربة إلى غطاء التربة المتناثر .

في كثير من الأحيان يمكن السيطرة على الأعشاب الضارة ببساطة عن طريق تغيير الممارسات الزراعية لصالح نباتات العشب بدلا من الأعشاب الضارة. قد تشمل الضوابط الزراعية  رفع (أو خفض) ارتفاع القص ، وتغيير وتيرة القص ، وإطالة (أو تقصير) الفترة بين الري ، وزيادة (أو تقليل) تطبيق الأسمدة ، أو تهوية التربة.

في بعض الأحيان يكون الجمع بين الممارسات الزراعية السليمة والاستخدام الحكيم للمادة الكيميائية ضروريًا للسيطرة على الأعشاب الضارة بشكل فعال في العشب. عند استخدام مبيدات الأعشاب ، يجب قراءة ملصقات الحاوية ومتابعتها بعناية .

مثالية القص

الأعشاب ذات الموسم  البارد

الأغروستيس أو المرجية (باللاتينية: Agrostis) 0.6 – 2 سم

الفستوكة الحمراء (باللاتينية: Festuca rubra)  4- 6.5 سم

لفستوكة القصبية (باللاتينية: Festuca arundinacea)   4- 8سم

قبا المروج أو حشيشة المروج (باللاتينية: Poa pratensis) 4- 8سم

الزوان المعمر (باللاتينية: Lolium perenne) 4- 8سم

الأعشاب ذات المناخ الدافئ

الثِّيل] أو عِرْق النَّجِيل)مورشيندنت )في المغرب  : 1.5 – 2.5 سم

العشب الأزرق Blue grama grass : 5-8 سم

عشب نجيل الجاموس Buffalo grass :5- 8 سم

عشب Centipedegrass : 3-7- سم

عشب  St. Augustinegrass : 3-8سم

عشب الزويسيا Zoysia grass : 1.5 3سم

بعض الاجراءات الزراعية الشائعة التي ستشجع مكافحة الحشائش:

1- الجز المرتفع أو العالي .يجب تحديد ارتفاع الجزازة على 3 بوصات أو أكثر(7.5سم أو أكثر ) عن طريق القياس من الحافة السفلية من سطح شفرة الجزازة على سطح صلب مسطح.

2 – تأجيل الجز و العزيق حتى ينمو العشب بنشاط وإنبات بذور الحشائش سيكون عند الحد الأدنى.

3- تجنب التسميد عندما يكون العشب في طور السكون. ،و التسميد الربيعي هو الأكثر فعالية في وقت ما في مايو ،.ولكن استمر في ذلك حتى تنجز قص العشب ثلاث مرات على الأقل.

4 – امسك ري العشب أطول فترة ممكنة في الربيع. وعندما يخرج العشب من طورالسكون ، يصبح نظام الجذر نشطًا بشكل متزايد وسيتطور في تربة دافئة ورطبة وذات تصريف جيد. والري سرعان ما سيشجع نمو الجذور السطحية. عندما يتم تشغيل الري يجب الري بعمق وبشكل غير منتظم لتأمين الماء عندما يحتاج إليه العشب ، قبل الذبول.

5 – اتباع برنامج التسميد الجيد و المناسب. وتحديد حاجة العشب من الأسمدة  ليبدو بمظهر صحي.و تتطلب معدلات التسميد المرتفعة قدرًا أكبر من تكرار الري ، وتهيّئ العشب إلى مشاكل الأمراض ، وستؤدي إلى نمو غض ولين ضعيف يمكن أن يستنزف العشب بسبب النموالقمي المفرط. وهذا أيضا سيتطلب تكرار أكبر للجز. إذا كان التسميد سيكون مرة واحدة فقط في السنة  فيكون من الأفضل  التسميد في أواخر فصل الصيف – أوائل الخريف.

كيفية السيطرة على الأعشاب الضارة بدون مواد كيميائية

إزالة يدوية وتقطيع

  • العزق:استخدام مجرفة لقلع وقتل معظم شتلات الأعشاب الضارة . لتحقيق أقصى قدر من الفعالية ،وذلك باختار يومًا جافًا مع رياح خفيفة ، بحيث تجف الشتلات على سطح التربة بدلاً من إعادة الجذور إلى تربة رطبة .

  • شد اليد أو إزالة الأعشاب يدوياً باستخدام شوكة:اسحب الحشائش السنوية باليد قبل وضع البذور. يجب الحفر على الأعشاب المعمرة مع الجذور قدر الإمكان ، وذلك باستخدام شوكة اليد أو مجرفة. تعتبر إزالة الأعشاب الضارة أسهل في التربة الرخوة

  • سكين الأعشاب وأدوات إزالة الأعشاب الأخرى:سكين الحشائش له نهاية مخرقة وهو أداة مفيدة لإزالة الأعشاب الضارة بين ألواح الرصيف وعلى طول حواف الطرق .تتوفر أدوات متنوعة أخرى .

  • القطع المتكرر:في المناطق العشبية الكبيرة ، سيؤدي القطع المتكرر إلى مستوى الأرض على مدى عدة سنوات إلى إضعاف بعض الحشائش أو حتى القضاء عليها.

  • مسدس اللهب: يحرق الأعشاب الضارة بين ألواح الرصيف وعلى الممرات. لا تستخدم إلا عندما تكون أوراق الشجر جافة وتسمح بوقت حروق كافي للحشائش العميقة الجذور ، مثل زهور نبات الهندباء البرية ،

المكافحة الكيميائية

الضوابط الكيميائية

قد تكون هناك حاجة إلى مبيدات الأعشاب  weedkillers في الحديقة عند تواجد العديد من الأعشاب الضارة. عند شراء مبيدات الأعشاب  weedkillers ، يجب التحقق من التسمية لمعرفة ما إذا كان سيعمل على الأعشاب الضارة في منطقتك.

  • يجب تطبيق weedkiller مبيدات الأعشاب   في الربيع والصيف، عندما ينمو العشب والأعشاب الضارة بقوة .

  • من المهم قراءة التعليماتقبل البدء واتباعها وتطبيق مبيدات الأعشاب   weedkiller كما هو مذكور – وهذا سيضمن نتائج فعالة وسليمة .

  • يتم قتل معظم الأعشاب في الحديقة من خلال تطبيق مبيدات الأعشاب   weedkiller، بعضها عن طريق علاج واحد ، ولكن البعض الآخر يتطلب اثنين أو ثلاثة من الرشات في فترات أربعة إلى ستة أسابيع من العلاجات الموضعية .

متى يتم تطبيق weedkillers

من الأفضل اتباع النصيحة المقدمة على العبوة. العديد من الأعشاب الضارة تستجيب بشكل أفضل للعلاج عندما تكون في نمو كامل ، وتطبق دائمًا في يوم هادئ لمنع الرذاذ من الانجراف إلى النبات الذي تريد الاحتفاظ به.

مروج جديدة

غالبًا ما تتعرض الأعشاب الجديدة (المزروعة حديثا )لأضرار بالغة من قِبل مبيدات الأعشاب   weedkillers إذا تم تطبيقها على المروج خلال ستة أشهر من زرع العشب. ومع ذلك ، فإن المنتجات التي تحتوي على الفلوروكسيبير (Scotts Weedol Lawn Weedkiller) كأحد مكوناتها يُدَّعى أنها آمنة للاستخدام إذا تم تطبيقها بعد شهرين من زرع العشب. يجب أن ينمو العشب الجديد بشكل جيد.

  • مبيدات الأعشاب preemergence تؤثر على بذور الإنبات. لكي تكون فعالة يجب تطبيق مبيد الأعشاب قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل أن تنبت بذور الحشائش. وبالتالي ، فإن مبيدات الأعشاب preemergence هي أكثر فعالية ضد الحشائش السنوية. للسيطرة على الحولية الصيفية مثل crabgrass ، تطبيق مبيدات الأعشاب preemergence بين 5 مايو و 20 مايو. لمنع نمو crabgrass ، يجب تطبيق مبيدات الأعشاب preemergent في وقت حرج. إذا تم تطبيقها على التربة في وقت مبكر جدا ، فإنها تتغلغل عميقا جدا في التربة أو غسلها بعيدا بمياه الأمطار. إذا تم تطبيقه بعد فوات الأوان  لم يعد الأنزيم الرئيسي المثبط نشطًا. يتطلب أفضل تحكم تطبيقًا ثانيًا بعد حوالي 6 إلى 8 أسابيع. وهذا يوفر تغطية في منتصف الصيف عندما لا تزال تنتشر crabgrass.

  • postemergence مبيدات الأعشاب

  • وتستخدم مبيدات الأعشاب postemergence لقتل الأعشاب الضارة بعد نمو الاعشاب. لتكون فعالة يجب استخدام معظم مبيدات الأعشاب postmonergence على الأوراق. وبالتالي  تعمل الرشاشات السائلة عمومًا بشكل أفضل من المواد الجافة والحبيبية.ومع ذلك  قد تكون المستحضرات الحبيبية هي الطريقة الأكثر عملية لمالكي المنازل لتطبيق هذه المواد.

  • يتم تطبيق مبيدات الأعشاب Postemergence بشكل أكثر فعالية عندما تكون الأعشاب شابة وتنمو بقوة.

  • وتستخدم عادة مبيدات الأعشاب postemergence الانتقائية للسيطرة على الحشائشعريضة الأوراق الحولية ، أو ذات الحولين أو المعمرة لأنهه سوف تقتل العديد من النباتات عريضة الأوراق دون الإضرار بالنباتات العشبية. يمكن لمبيدات الأعشاب هذه أن تلحق أضرارًا بالغة بالأشجار والشجيرات والزهور أو تقتلها ؛ وبالتالي  ينبغي استخدامها بحذر شديد بالقرب من هذه النباتات. مثل Clopyralid ويباع تحت الأسماء التجارية التالية : Stinger ، Transline ، Reclaim ،  Curtail ، Confront ، Clopyr AG ، Lontrel ، Millennium Ultra ، Millenium Ultra Plus و Redeem

  • يمكن تطبيق مبيدات الأعشاب في مرحلة ما بعد الزرع في أي وقت ينمو فيه العشب بنشاط ، ودرجة حرارة الهواء هي 15-27 درجة مئوية ، ولا توجد رياح ، ولا يوجد مطر في التوقعات لمدة 48 ساعة. يتم الحصول على السيطرة الأكثر فعالية على الحشائش ذات الأوراق العريضة الدائمة عند تطبيقها في أوائل الخريف (15 أغسطس – 15 أكتوبر) أو في الربيع (1 مايو – 1 يونيو). ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺒﻌﺾ اﻷﻋﺸﺎب اﻟﻀﺎرة ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮن اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﻤﺘﻜﺮر ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺮات 20 – 30 ﻳﻮم ﻣﻄﻠﻮﺑﺎً للسيطرة على الأعشاب الضارة.

  • تستعمل مبيدات الأعشابغير الانتقائية لقتل جميع النباتات ، سواء المرغوب فيه وغير مرغوب فيه. يمكن استخدام هذه المبيدات لابادة الأعشاب الضارة الدائمة التي لا تتأثر بمبيدات الأعشاب الانتقائية.و لتحديد علاج منطقة ما  قم بغسل أوراق الأعشاب الضرة تمامًا بمحلول مبيدات الأعشاب.

يتم مكافحة الأعشاب الضارة عريضة الأوراق بطريقة أفضل من خلال استخدام مبيدات الأعشاب الأنتقائية . أوائل الخريف هو أفضل وقت للسيطرة على الحوليات الشتوية  والأعشاب المعمرة. الربيع هو أفضل وقت لمكافحة الأعشاب الضارة الصيفية. تتطبق عندما تكون التربة رطبة والأعشاب الضارة فتية وتنمو بنشاط.

مبيدات الأعشاب Dicamba يمكن أن تكون خطرة على الأشجار والشجيرات لأنها يمكن أن تتحرك في التربة وتصيب جذور الشجرة.

معظم مبيدات الأعشاب الموصوفة للسيطرة على جنس Digitaria كمبيد أعشاب ما قبل ظهورها سوف تؤثر في جميع الأعشاب الضارة السنوية الأخرى باستثناء القبأ الحولي. فقط واحد من مبيدات الأعشاب في الفئة preemergence سيسمح لبذور الحشائش المرغوبة أن تنبت عندما يتم تطبيقها: مبيد الأعشاب (Tupersan (siduron. و المبيد pendimethalin

 وهو واحد من أقدم الأنواع وأكثرها شيوعًا.

المنتجات الشعبية الأخرى في السوق هي Trimec و Super-Trimec. ماهو الفرق؟ كلاهما عبارة عن مجموعة من المنتجات التي تحتوي على ثلاثة مكونات نشطة تخلق تأثيرًا تآزريًا في السيطرة على الحشائش المستهدفة.

و توجد  Trimec باسم ( 2،4-D )، أو  (2,4-dichlorophenoxyacetic acid),.

(methylchlorophoxypropionic acid) MCPP- و

– و (3,6-dichloro-2-methoxybenzoic acid) dicamba. هذا المنتج قادر للغاية على قتل مجموعة واسعة من الأعشاب ذات الأوراق العريضة في الحديقة عند تطبيقها بشكل صحيح.

Trimec Plus- هو منتج آخر معروف. تم تغيير تركيبته بإضافة مركب متطور ، سيعطي طيفًا واسعًا من التحكم في الأوراق العريضة الأوراق والأعشاب.

مشاركة على :

أترك تعليقا :