منغا أو (الأنبَج)

مشاركة على :

النوع:  منغا أو (الأنبَج)

الإسم العلمي : Mangifera indica

المملكة:          نبات

غير مصنف:    كاسيات البذور

غير مصنف:    ثنائيات الفلقة الحقيقية

غير مصنف:    وردانيات

الرتبة:  صابونيات

الفصيلة: بطمية

الجنس: مانجو

دورة الحياة : معمرة .

الإرتفاع : 35-40متر.

تنمو شجرتها في مناخ مداري وشبه مداري. موطنها الأصلي الهند والهند الصينية، وتزرع في اليمن و مصر و قطاع غزة و السودان ومؤخراً نجحت زراعتها في جنوب السعودية في منطقة جازان. تعتبر أوراق المنجو دائمة الخضرة وبسيطة، طولها 15–35 سـم (5.9–13.8 بوصة) وعرضها 6–16 سـم (2.4–6.3 بوصة). عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة، يكون لونها برتقالي وردي، وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق، ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة. وتنمو الزهور في عناقيد طرفية، يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة); وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة)، برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة المنجو ثلاثة أشهر لتنضج.

الأصناف :

ألفونس : وقد سميت تبعا لألفونسو دي ألبوكيرك القائد البرتغالي الذي أخضع الهند للاستعمار البرتغالي. لونها أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة نوعا ما وناعمة، لها نكهة قوية.

عويسي : لونها غالباً يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالباً في شهر أغسطس.

سكري : لونها أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالباً متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة،حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

قلب الثور : الثمرة شكلها قلبى – منضغط – الحجم كبير جدا – اللون اخضر فاتح – القشرة ناعمة – البذرة سميكة لاصقة باللب , ذات رائحة عطرية خفيفة – اللب لونة اصفر زبدى القوام – حلو الطعم جدا خال من الالياف , البذرة متوسطة , تبدا في النضج في اوائل سبتمبر.

بيض العجل :

بز العنزة :

تيمور : لونها أخضر مائل للأزرق من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها ناعمة ورقيقة نوعاً ما، خالية من الألياف.

تومي اتكنز : لونها أخضر مائل للبنفسجي من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف.

سنسيشن :

جلن :

جيلور :

جولي :

كيت : لونها أخضر داكن وأحياناً تتلون بالأصفر الخفيف من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، متأخرة النضج (مع بداية شهر سبتمبر)، حجمها كبير.

كنت : لونها أخضر أو أصفر مع تواجد بقع مائلة للأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل، مستديرة الشكل وقشرتها سميكة، حجمها متوسط وبها ألياف طويلة.

شوسا :

جولك :

زل :

بالمر : لونها أحمر مع قليل من الأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف.

فندايكي :

هندى بسنارة : الثمرة مستطيلة رفيعة – الحجم متوسط خال من الالياف – البذرة كبيرة نوعا , درجة الصنف فاخر , تبدا في النضج من منتصف يوليو .

زبدية : لونها أخضر من الخارج وبرتقالي غامق من الداخل، وحجمها غالباً يتراوح من الوسط للكبير، تأخذ نكهة المناجو القوية من حيث الطعم والرائحة، تحتوي بذرتها على ألياف مشعرة..

كبانية (كوبانية) : شكلها بيضى مستدير – الحجم متوسط – الجلد املس رقيق عطرى الرائحة – اللون اصفر مخضر اللب اصفر برتقالى – زبدى متماسك – حلو الطعم خال من الالياف – البذرة صغيرة نوعا تبدا في النضج اواخر سبتمبر.

صدّيق :

بايري : لونها أصفر شرب بالأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها يتراوح بين الصغير والمتوسط، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف، بها بعض الحموضة الخفيفة، وتنضج في أواخر شهر أغسطس.

رقبة الوزة :

مايا :

فص :

هايدى :

ياسمينا :

ناعومى : لونها غالباً ما يكون خليط بين الأحمر و الأخضر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، حجمها كبير وبذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف مشعرة.

اوستن :

سندري :

جونسو :

لنكرو (لانجرا) : الثمرة شكلها بيضى والحجم متوسط والوزن 300-350جم القاعدة مستديرة – اللون اخضر فاتح القشرة ناعمة , لها رائحة عطرية – اللب لونة اصفر برتقالى – متماسك – اللحم زبدى القوام خالى من الالياف – تمتاز بمقاومتها لظاهرة تشوة العناقيد الزهرية – وحيدة الجنين – متوسطة النضج .

دسيري :

بوريبو : لونها أخضر مع القليل من الأحمر من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها متوسط وبيضاوية الشكل ومتطاوله، قشرتها سميكة، مذاقها حامض قليلا ولها نكهة قوية، بها ألياف قليلة.

مبروكة : الثمرة مستطيلة – الحجم متوسط إلى كبير – اللون برتقالى – محدد بلون احمر جذاب – القشرة ناعمة الملمس سميكة عطرة الرائحة – اللب اصفر اللون داكن قرب البذرة متوسط الحلاوة متماسك خال من الالياف – البذرة صغيرة الحجم , تبدا في النضج في حوالى 15 اغسطس.

دبشة : الشكل كروى – الحجم كبير – لون القشرة اخضر غامق – الجلد ناعم سميك – اللحم لونة اصفر فاتح متماسك – حلو خال من الالياف , البذرة صغيرة , تبدا في النضج في اواخر سبتمبر.

مسك : شكلة بيضى – الحجم صغير – اللون برتقالى محمر القشرة ناعمة الملمس – لون اللب برتقالى لذيذ الطعم ذو رائحة عطرية قوية خالية من الالياف البذرة كبيرة نوعا – معاد نضجها من منتصف إلى اخر سبتمبر.

منتخب القناطر : صنف منتخب حديثا ناتج من جنين جنسى – من صنف الهندى الخاصةوالاشجار متوسطة النمو غزيرة المحصول الثمرة مستطيلة طولها 15-17سم , اللون اصفر برتقالى بخد احمر – القشرة ملساء رقيقة جلدية – اللب زبدى القوام اصفر برتقالى – نسبة المواد الصلبة الذائبة عالية 18-20% عديدة الاجنة – قليل الاصابة بتشوة العناقيد الزهرية متوسط النضج (اغسطس واوائل سبتمير )

……………………………………………………………………
تشخيص آفات و أمراض النبات

اختر التصنيف النباتي

………………………………………………………………………………………………………

مشاركة على :

أترك تعليقا :