البياض الدقيقي على البابايا

البياض الدقيقي على البابايا

البياض الدقيقي

 Powdery mildew

العامل المسبب : الفطر Oidium caricae-papayae

يصيب هذا المرض الشماريخ الزهرية والأوراق الحديثة والثمار الصغيرة والأفرع الغضة.

الأعراض و الأضرار

يصيب هذا المرض بصفة خاصة الشماريخ الزهرية  الا أنه  يوجد أيضا على الاوراق الحديثة والثمار الصغيرة السن والافرع الخضرية الغضة . يبدأ ظهور أعراض البياض الدقيقي في اوائل الربيع  قبيل خروج الشماريخ الزهرية  ويظهر على شكل بقع بيضاء دقيقة صغيرة على أغلفة الازهار قبل تفتحها .ثم تشتد الاصابة سريعا فتعم جميع اجزاء النورة او الشمراخ الزهري والافرع الزهرية الثانوية وتأخذ اسطح هذه الاجزاء المصابة المظهر الدقيقي المميز وتستمر الاصابة غالبا حتى نهاية شهر  مايو او منتصف شهر يونيو .

 إن الاثار الناتجة عن الاصابة بالبياض الدقيقي فنلاحظ  تغير لون الانسجة النباتية الى اللون الرمادي القاتم في بداية الاصابة سرعان ما يتحول الى اللون الاسود يلى ذلك  سقوط الازهار تاركة الشماريخ الزهرية خالية من العقد  عارية تماما  ثم تنفصل الشماريخ الزهرية عن الافرع الخضرية الحاملة لها .

في بداية دورة النمو التي تلى الازهار وظهور الأوراق الحديثة  ويكون ذلك غالبا في شهري أبريل ومايو  تظهر الإصابة على الاوراق الحديثة حيث تتكون البقع الدقيقة على كلا سطحي الورقة وقد يزداد حجم هذه البقع وتلتحم ببعضها لتعم سطحي الورقة التى تصبح انسجتها بنية اللون هشة ثم تسقط .

وتظهر  على الثمار الصغيرة  على أحد الجوانب وغالب في شكل بقع بنية غائرة . أما إذا أصيبت الثمار المتوسطة الحجم فيظهر عليها بقع بنية خشنة غير منتظمة مما يقلل من أهميتها التسويقية ولا تتأثر الثمار الكبيرة والأوراق الكبيرة بالبياض الدقيقي .

تعليقات حول المرض

فطر سطحي النمو على الأوراق و نورات الأزهار والثمار وینمو الفطر بشكل جيد تحت ظروف الجو الدافئ الرطب . ويمكن للمرض أن يعيش من موسم لآخر حيث يكون الفطر ساكن في البراعم والأوراق المصابة .

تبدأ الاصابة في الربیع عن طریق الجراثیم الكونیدیة المنتشرة في الجو … كما تحدث عن طریق المیسیلیوم الساكن في البراعم في الشتاء . 

الوقاية و العلاج

يجب ازاله التكتلات الخضرية والزهرية التي يحتمل ان تأوي الطفيل وحرقها وتجرى هذه العملية في الخريف أي بعد جمع المحصول واذا تعذر ذلك نلجأ إلى :

الوقاية : يبدأ الرش الوقائي ضد المرض عند انتفاخ البراعم الزهرية من منتصف فبراير إلى مارس ويكرر الرش كل 15 يوم بأحد المبيدات التالية :

 كبريت ميكرونى بمعدل 250 غ / 100 لتر ماء

أو ثيوفيت 80% مشحوق قابل للبلل بمعدل 250 غ/ 100 لتر ماء .

أواستخدم كومولوس اس بمعدل 250 غ / 100 لتر ماء .

بعد 15 یوم يمكن استخدام بیلیز بمعدل 50 غ/ 100 لتر ماء ( علاج مشترك للبیاض الدقیقى ولفحة الازهار)

ملاحظة : يجب أن يتم الرش في الصباح الباكر أو بعد العصر كما ينبغي ألا تعاني الأشجار من العطش عند الرش . ويمكن الرش الوقائي بالكبريت طالما لم تظهر أعراض المرض حتى منتصف مايو مع مراعاة عدم الرش عند ارتفاع درجة الحرارة.

 في حالة ظهور أعراض المرض يتم وقف الرش بالكبريت ويتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الجهازية المتخصصة على أن يتم كل 12 – 15 يوم بمبيد ولايكرر الرش بمبيد واحد مرتين متتاليين ويفضل استخدام المبيدات ثنائية الغرض ( للبياض + اللفحة).

الرش العلاجي : عند بداية الإصابة بالبياض وظهور أعراض الإصابة يتم الرش العلاجي بالتبادل بأحد المبيدات العلاجية :

اتش سلفر WP%80       250 غ/ 100 لتر ماء

امبراطور سلفر WP%80  250 غ/ 100 لتر ماء

إيكوبرو EC%25          20 سم 3/ 100 لتر ماء

بروبيماكس EC%25      15 سم 3/ 100 لتر ماء

بينازول EC%10          25 سم 3/ 100 لتر ماء

تلت EC%25              15 سم 3/ 100 لتر ماء

توباس (100) EC%10  25 سم 3/ 100 لتر ماء

توبسين إم WP%70      60 جم/ 100 لتر ماء

ثيوفكس WP%80        250 جم/ 100 لتر ماء

ديمكس WP%70         65 جم/ 100 لتر ماء

فيكترا SC%10          40 سم 3/ 100 لتر ماء

كراون EC%25          15 سم 3/ 100 لتر ماء

نمرود EC%25          40 سم 3/ 100 لتر ماء

امستار توب                          75 سم3 / 100 لتر ماء

وغيرها

ملاحظة : ينبغى لزيادة كفاء الرش مراعاة الأمور التالية :

  • إضافة مادة لاصقة مثل ترايتون ب  أو سوبر فيلم بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء .

  • الالتزام بالتركيز الموصي باستخدامه فزيادة التركيز تؤدى لحدوث طفرات وظهور سلالات من الفطر مقاوم للمبيدات واستخدام تركيز أقل من الجرعة المميتة يفقد المبيد فاعليته .

  • المبيدات العلاجية معظمها مبيدات جهازية لايجوز خلطها مع بعضها أو مع أي مبيدات حشرية أخرى وإلا تفقد فاعليتها وكذلك لا تخلط معها الأسمدة الورقية .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.