التدرن التاجي على الغريب

التدرن التاجي على الغريب

التدرن التاجي

Crown Gall

العامل المسبب بكتريا: Agrobacterium tumefaciens
الأعراض و الأضرار

تظهر عقد كروية الشكل على الساق وقد تصل إلى ارتفاع 50سم فوق سطح التربة ، وكذلك على الجذور. تكون هذه العقد خضراء فاتحة أو بيضاء تقريبًا في البداية ومع تقدم العمر تصبح العقد غامقة اللون و متخشبة ، يتراوح حجمها من تورمات صغيرة إلى عدة بوصات. وتعطل هذه العقد تدفق الماء والمغذيات التي تنتقل من الجذور والسوق ، وبالتالي تضعف وتقزم الجزء العلوي من النبات.  ويؤدي المرض إلى قتل الأفرع والجذور نتيجة الإصابة الموضعية ومن ثم موت النبات كله في الحالات الشديدة .

تعليقات حول المرض

يدخل هذا المرض من خلال الإصابات الميكانيكية والجروح عند زراعة النباتات في أرض مصابة. لذلك يجب تعقيم التربة قبل الزراعة. مع مراعاة عدم خدش النباتات عند النقل والزراعة.

الوقاية والعلاج

تهاجم بكتيريا التدرن التاجي النباتات عن طريق الجروح الحديثة المتسببة عن العمليات الزراعية أو الفتحات التي تحدثها الحشرات والديدان الثعبانية الموجودة في التربة. لذا لمقاومتها يجب اتباع التالي:
1- تجنب إحداث جروح النباتات.

2- تغطية الجروح بشمع التطعيم.

3- عدم زراعة الغراس والشتول مباشرة بعد قلعها من المشتل بل يجب الانتظار حتى تلتحم الجروح ويتكون الكالوس وذلك في وضع الغراس في مكان بعيد عن إمكانية التلوث بالبكتيريا.

4-   إذا لم تكن فترة الانتظار هذه ممكنة وفي جميع الحالات المشتبه فيها فإنه من الموصى بها غمس جذور الغراس قبل غرسها حتى ما فوق منطقة التطعيم في روبة من الطين مضافاً إليها مادة تعقيم بكتيرية مناسبة للقضاء على البكتيريا. أو عمل محلول من مادة التعقيم وغمس جذور الغراس إلى ما فوق نقطة التطعيم و ينصح باستخدام مادة كلوريد الزئبق بنسبة 1% ولمدة خمس دقائق ثم تغسل بعد ذلك أو تغمس في روية من التراب وكلورمتيوكس إثيل الزئبق.

5- استخدام أحد المطهرات الفطرية النحاسية ونقعها لمدة دقيقتين. مع ملاحظة دفن الجزيء المتبقي من المبيد.

6- تجنب زراعة النباتات المصابة .

7- تعقيم أرض المشتل باستخدام أحد معقمات التربة.

8- مكافحة الحشرات والنيماتودا حيث أنهما العاملان المساعدان على إحداث الجروح وتسهيل دخول البكتريا وذلك باستخدام أحد المبيدات الحشرية النيماتودية .

9- يمكن استخدام مادة داينتروكريسول الصوديوم مع الكحول بنسبة 4:1 حجماً بحيث يدهن فيها سطح الأورام.

10- يمكن كشط الأورام بسكين حادة مع قليل من الجزء السليم ودهن مكانها بمحلول مادة داي نتركريسول الصوديوم مع الكحول ويفضل إجراء الكشط والمعالجة في الشتاء حيث الظروف الجوية غير مناسبة لنشاط البكتريا أما إذا جرى في الصيف فيجب تغطية مكان الكشط بأي معجون مناسب لهذه الغاية وإذا لم يتوفر فيمكن تغطيته بالطين النظيف والخالي من البكتريا.
مع ملاحظة حرق الدرنات المكشوطة بعيداً عن أرض البستان .

11- يمكن استخدام طريقة المكافحة الحيوية باستخدام بكتيريا Agrobeicterium radiobacter التي تتطفل على بكتيريا التدرن التاجي A Tumefaciens..


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.