الدودة القارضة على البقدونس و الشمر

الدودة القارضة على البقدونس و الشمر

الدودة القارضة

Cutworms

الاسم العلمي : وتشمل Agrotis spp. Peridroma saucia .Nephelodes minians

الأعراض و الأضرار

يمكن للدودة القارضة قطع الشتلات الصغيرة عند خط التربة , اليرقات المسببة للضرر عادة ما تكون نشطة في الليل وتختبئ خلال النهار في التربة في قاعدة النباتات أو في بقايا النبات من النباتات المصابة , اليرقات طولها 2.5-5،5 سم (1 – 2 بوصة). قد تظهر اليرقات مجموعة متنوعة من الأشكال و الألوان ولكنها عادة ما تكون باللون الرمادي أو البني إلى الأسود مع بقع داكنة أو خطوط ، وسوف تتجعد إلى شكل حرف C المميز عند الانزعاج.

الوقاية و العلاج

ممارسات زراعية

  • إزالة الحشائش من الحقول وحواليها سيحد من مواقع تواجد وضع البيض وسيساعد في الوقاية من الإصابة بدودة القارضة. يتم ذلك على الأقل 2-3 أسابيع قبل الغرس للحد من انتشار اليرقات القارضة و انتقالها إلى المحاصيل المزروعة حديثا.

  • التقاط اليرقات باليد باستخدام مصباح يدوي للعثور عليها ( إذا كان ذلك عمليا ). والبحث في التربة في قاعدة النباتات للعثور على اليرقات في النهار( إذا كان ذلك عمليا ).

  • حراثة الأرض جيدا قبل الغرس.و هذا سوف يدمر البيض ويعرض اليرقات للدجاج والنمل والطيور والحيوانات المفترسة الأخرى.

  • تزرع المحاصيل الرئيسية مع البصل والنعناع والكزبرة ، أو الثوم بمعدل صف كل 10-20 صف من المحصول الرئيسي لصد الديدان القارضة. أو زراعة عباد الشمس أوالكوزموس حيث يمكن أيضا أن تزرع كمحصول فخ في الحقول أو حولها.

  • يمكن استخدام بعض المبيدات في الزراعة العضوية مثل ( زيت النيم , وبكتريا Bacillus thuringiensis var , والكاولين kaolin , الزيوت العطرية المشتقة من النباتات (إكليل الجبل والنعناع وغيرها)

  • وفي الاصابات الشديدة و للاستخدام التجاري نستخدم أحد المبيدات الحشرة التالية :

سايبرمثرين , سايفلوثرين , بيفنثرين , سيفين , chlorantraniliprole , thiamethoxam , لورسبان , ديازينون .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.