العناكب على العرعر

العناكب على العرعر

العناكب

The spruce spider mite

الاسم العلمي : Olibonhychus ununguis

الأعراض والأضرار

أول إشارة إلى الاصابة بسوس العنكبوت هو لون أخضر مبقع أو متناثرعلى الإبر ؛ والتي قد لا تكون ملحوظة جدا حتى وقت مبكر أو منتصف الصيف. عادة سوس العنكبوت  البالغة تهاجم الإبر الداخلية أولا. حيث تتحول الإبر التالفة إلى الأصفر والبرونزي في يونيو والخريف قبل الأوان. في حالات الإصابة الشديدة ، يمكن للأغصان والفروع أن تسقط كل إبرها وتموت تاركة المناطق الميتة على النبات. قد يتم قتل الاشجار المجهدة.

الوقاية و العلاج

الاستراتيجيات المتكاملة لإدارة الآفات

  • مراقبة النباتات في أوائل الربيع ومرة ​​أخرى في أوائل الخريف. تذكر أن سوس العنكبوت هو سوس يصيب في الموسم البارد. يمكن رصد العث والبيض عن طريق النقر البيضاء على الأورق. تحقق أيضا من وجود العث المفيد والحشرات التي قد تتغذى على سوس العنكبوت على شجرة التنوب. إذا كانت الحشرات المفيدة موجودة ، فدعهم يقومون بالسيطرة. إن تطبيق مبيد حشري سيقتل الحشرات النافعة ويمكن أن يزيد عدد العناكب على شجرة التنوب. العناكب المفيدة عادة ما تكون أسرع في التحرك وهي حمراء اللون ، وتترك بصمة حمراء عند سحقها. عثة العنكبوت البالغة على التنوب لونها من الأخضرالى البني وتترك بصمة خضراء عندما سحقها.

  • استخدام تيار قوي من الماء لغسل العث والبيض عن أوراق الشجر. يمكن أن يساعد “غسل” أوراق الشجر الأسبوعي أو نصف الأسبوعي في الربيع والخريف في منع تراكم أعدد السوس.

  • استخدام الصابون الزراعي أو الزيوت البستانية. هذه المبيدات الحشرية أقل ضررا على الحشرات المفيدة التي تساعد في مقاومة العناكب . مع ملاحظة أنه سوف تتحول الإبر الخضراء دائمة الخضرة التي يتم رشها بالزيت إلى اللون الأخضر. ومع ذلك ، ستكون الإبر الجديدة غير المعبأة بالزيت باللون الأزرق. الصابون لا يكون لها هذا التأثير على لون الإبرة.

  • استخدام زيت النيم أو مبيد الحشرات الذي يحتوي على البيريثرويد في وقت متأخر من الموسم لقتل الحشرات البالغة قبل وضع البيض.

  • .5 إذا كانت الاصابة ﺷﺪﻳﺪة ، ﻗﻢ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ الرش بالزيت الشتوي ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﻓﺼﻞ اﻟﺸﺘﺎء ﻟﻘﺘﻞ اﻟﺒﻴﺾ.

  • استخدام مبيدات العناكب المتخصصة مثل : فيرتيميك , أو باروك , أو أوباز , أو أكازوكس , أو بروكليم . و غيرها .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.