العنكبوت المفلطح على الحمضيات

العنكبوت المفلطح على الحمضيات

العنكبوت المفلطح

Broad Mite

العامل المسبب : العنكبوت Polyphagotarsonemus latus

تواجد هذا العنكبوت فقط في مناطق زراعة الحمضيات على الساحل وقد أصبح حالياً يشكل مشكلة كبيرة في مزارع الليمون.

الوصف ودورة الحياة:

العنكبوت المفلطح صغير جداً بحيث لايمكن رؤيته بالعين المجردة،و لكن يمكن رؤيته بالعدسة اليدوية، شكله مفلطح له ثمانية أرجل وتتميز أرجل الذكور بأنها أطول من أرجل الإناث.

تتواجد الإناث غالباً في الأماكن المنخفضة من الشجرة حيث تضع بيوضها ونادراً ما تشاهد هذه العناكب في الربيع والسبب يعود إلى انتشار الأعداء الحيوية لهذه الآفة والتي تبقيها دون العتبة الاقتصادية لإحداث الضرر وغالباً ما تزداد كثافة هذه العناكب في أواسط تموز وحتى أوائل تشرين الأول.

والجدير بالذكر أن هناك عنكبوت آخر يشبه العنكبوت المفلطح ويدعىTarsonemus

Cryptocephalus وهذا العنكبوت يتميز عن العنكبوت المفلطح بأنه يتغذى على الندوة العسلية والحشرات القشرية الميتة إضافة للمواد العضوية المتعفنة وهو غالباً ما يتجمع تحت أغطية الحشرات القشرية الفارغة أو تحت سبلات الثمار كما أنه يتميز بلون كهرماني ( أصفر ضارب للحمرة) والأنثى البالغة لهذا النوع تتميز بوجود نقطة بيضاء في نهاية جسمها، بينما العنكبوت المفلطح يتميز بلون أصفر أو كهرماني فاتح والأنثى البالغة لها خيط أبيض في نهايتها ، ولكن كلا النوعين يصبح لونهما شفاف بعد الانسلاخ.

الأعراض و الأضرار

تتغذى العناكب المفلطحة على الثمار والأوراق معاً وهي تفضل الأماكن المظللة من الثمرة اليافعة للتغذية عليها والتي يصل قطرها حتى 2.5 سم وكذلك تفضل التغذية على المجموع الخضري في لب الشجرة.وتتحرك هذه العناكب إلى السطح الخارجي للثمار عندما تصبح كثافة

مجتمعاتها عالية.وتكتسب الثمار بسبب تغذية العناكب عليها مظهراً خاصاً بسبب

التقرحات التي تحدثها على الأنسجة المختلفة ومعظم الضرر الناتج عن العنكبوت المفلطح

يظهر على الثمار بالدرجة الأولى والأوراق الفتية أحياناً مسبباً تجعدها والتفافها والتأثير هنا مشابه لتأثير عناكب البراعم، حيث أن المظهر النموذجي لتغذية عناكب البراعم هو شكل الوردة المتقزمة في نهايات الأفرع حيث النموات الحديثة.

الوقاية و العلاج

حتى الآن لاتوجد أية أدلة متطورة لمراقبة هذه العنكبوت وعموماً يجب البدء بمراقبة انتشاره اعتباراً من تموز وحتى أيلول.

لم يتم تطوير أي عتبات علاجية للسوس العريض في الحمضيات. إذا كان عدد العناكب المرتفع والمتزايدة يتطلب علاجًا ، فاستخدم المبيدات القليلة  السمية للعث البري المفترس.

حيث وجد للعنكبوت المفلطح عدة أعداء حيوية منها العث البري المفترس

Amblyseius stipulatus.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.