دودة الحشد على المرج أو العشب

دودة الحشد على المرج أو العشب

دودة الحشد

Armyworm

الاسم العلميMythimna unipuncta

الأعراض والأضرار

تهاجم دودة الحشد أنواع مختلفة من النباتات. عندما يكون الغذاء نادرًا سينتقل إلى النباتات التي لا يتم مهاجمتها عادة. وهكذا ، يمكن العثور على ديدان الحشد على أي نبات تقريباً أثناء هجرته بحثاً عن أوراق الشجر الصالحة للأكل. بالإضافة إلى الأعشاب الموسمية الدافئة ، فإن النباتات التي تهاجمها ديدان الحشد تشمل الحبوب والذرة الرفيعة والذرة والحبوب الصغيرة والبطاطا الحلوة والفاصوليا واللفت والفلفل ، والتبغ ، والسبانخ ، والخيار ، والبطاطا ، والطماطم ، واللوبيا ، والملفوف وغيرها.

يتكون الضرر من استهلاك أوراق الشجرو الأعشاب. ستقوم اليرقات الصغيرة بمضغ الطبقة الخضراء من الأوراق وتتركها ممضوغة و مثقبة أو ممزقة . تقوم الأطوار الثلاثة الأولى بتغذية قليلة جدًا بينما يستهلك الجيلان الأخيران 85٪ من إجمالي أوراق الشجر المستهلكة.

تعليقات حول المرض

عادةً ما يعمل الطقس والأعداء الطبيعيين المتعددين معًا للحفاظ على الأعداد تحت السيطرة. الطفيليات مثل الدبابير والذباب فعالة جدا ضد ديدان الحشد. المفترسات  مثل الخنافس البرية ، هي أيضا فعالة في الحد من تفشي المرض. كما تستهلك الطيور والظربان والقوارض أعدادًا كبيرة من اليرقات والعذارى. الأمراض مثل فيروسات الحشرات والفطريات يمكن أيضا أن تكون مهمة.

الوقاية و العلاج

يجب مكافحة ديدان الحشد عند حدوثها بأعداد كبيرة أو أن أضرر النبات كبيرة. هذا سوف يكون واضحا في العشب من خلال فحص شفرات العشب. فالمناطق المتضررة من المروج تبدو غير ملونة ويتحول لونها إلى اللون البني في نهاية المطاف ، وتدمير الأوراق بأكملها  . تتغذى ديدان الحشد في أي وقت من النهار أو الليل ، لكنها أكثر نشاطًا في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء. وتتوفر منتجات( Bacillus thuringiensis (Bt على نطاق واسع  وسوف تتحكم بشكل انتقائي في يرقات الدودة الصغيرة دون الإضرار بالحشرات النافعة ؛ ومع ذلك ، لا تبقى بقايا Bt على العشب لأكثر من يومين.

 يمكن استخدام المبيدات الحشرية الفعالة وذات التأثير المنخفض الهلوفينوزيد halofenozide (اليرقات الصغيرة فقط) والسبينوساد. وتشمل الخيارات التقليدية لديدان الحشد في المروج البيفنترين ، الكرباريل ، الإسبينفاليرات ، البيرميثرين وغيرها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.