ذبابة ثمار الزيتون

ذبابة ثمار الزيتون

ذبابة الزيتون

Olive fly 

الاسم العلمي  : Dacus oleae

هي ذبابة متوسطة الحجم يصل طولها نحو 5مم. الجناح شفاف وعلى طرفه الخارجي الأمامي بقعة صغيرة مصفرة اللون، و لون الصدر أصفر سمني و عليه خطان طوليان داكنان متقاطعان. الأرجل مصفرة، و لون البطن بني و على جانبيها أشرطة زرقاء داكنة. تنتشر هذه الحشرة في بلدان محيط البحر الأبيض المتوسط .وتتكاثر الحشرة كلما ارتفعت درجات الحرارة و الرطوبة خاصة في الصيف.وهي الذبابة المنزلية إلا أنها أصغر حجما و تتميز باللون الكستنائي المصفر ( يميل إلى البرتقالي ) . وهي حشرة خطيرة جدا تصيب ثمار الزيتون, وتقيم 3-6 اجيال في السنة

الأعراض والأضرار

 تصيب ذبابة الزيتون ثمار الزيتون على مرحلتين أساسيتين الأولى في شهر مايو والثانية في سبتمبر أكتوبر. تضع بيضها في لب الثمار والذي يفقس الى يرقات تتغذى عليه وتعمل أنفاق فيه وتغير لون الثمرة إلى الرمادي المسود أو الأسود وتجعل قوامها إسفنجي وتؤدي إلى سقوطها خصوصا في شهر 9 و10 “التساقط” وهي تؤثر على جودة الثمارو غير صالحة للتخليل وكذلك جودة زيتها منخفض وتزيد حموضتة والأصناف الأوروبية أكثر حساسية للإصابة من البلدية .

 تعليقات حول المرض

 تتغذى يرقة الذبابة على لب ثمار الزيتون و هي دودة صغيرة بيضاء اللون. و تضع الذبابة بيضة واحدة في كل حبة زيتون و تضع الأنثى الواحد بين 100-200 بيضة خلال حياتها ( 30-40 يوم , و تسبب الدودة خسائر كبيرة للزيتون خاصة لجهة عدم صلاحية الحبة المصابة للتسويق و كذلك رفع نسبة الاسيد في الزيت. و تقضي الحشرة فصل الشتاء في البستان على شكل شرنقة في التربة. تظهر الحشرة مجددا في شهر ماي و يونيو ( المناطق الساحلية ) و تهاجم الثمار.

الوقاية و العلاج

  1. للوقاية من الذبابة يمكن جمع الثمار المتساقطة تحت الشجرة و التخلص منها بعيدا عن البستان .

  2. تجهيز وتوزيع مصائد ملونة لجذب الحشرات البالغة: هذه الطريقة لا تضر بالاعداء الطبيعية, نعلق مصيدة واحدة داخل كل شجرة في مكان مظلل ومكشوف. هذه المصائد فعالة لمدة شهرين. حيث ان عند اتساخها يجب تغييرها لكي تبقى فعالة لجذب الحشرات البالغة. وعندما يكون عدد الذباب في المصيدة الواحدة اكثر من 20 حشرة يجب اتباع المكافحة الكيميائية .

  3. استخدام أحد المبيدات التالية : بازودين, ديزكتول, ملتيون, روجور, روجوتكس ,سوبر أسيد , أو ميتاسوستكس , : ديمثوات – فوسفاميدون- دلتا مثرين .

  4. يمكن خلط المبيد مع مادة جاذبة أي استخدام الطعم : هذه الطريقة تعتمد على جذب الحشرات البالغة الى طعم بروتيني مخلوط بمادة سامة. الطعم/ 200/ غرام زيتان مخلوط إلى /300/غرام من احدى المواد التالية. بازودين, ديزكتول, أو/ 120/ غرام روجور, روجوتكس, لكل دونم.

ملاحظة : الروجور يسبب حروق في الثمار لذلك يجب عدم استعماله في المناطق الحارة.

 يتم رش بقعة او خط بإرتفاع 1.5-2 متر من سطح الارض. كما أن رش جهة واحدة من الاشجار كاف.

 و يجب عدم التوقف عن عملية الرش عند إضافة المادة الجاذبة لأن المبيدات تفقد فعاليتها بعد 21 يوم و المادة الجاذبة تبقى لمدة أطول مما يسبب بتجمع الحشرات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.