عنكبوت براعم الحمضيات

عنكبوت براعم الحمضيات

عنكبوت براعم الحمضيات

Citrus Bud Mite

العامل المسبب : العنكبوت Eriophyes sheldoni

ينتشرهذا العنكبوت في معظم مناطق زراعة الحمضيات ويصيب أشجارالليمون الحامض بشكل رئيسي ويعتبر من أخطر الآفات عليها ، كما لوحظت أعراضه على بعض أصناف البرتقال أبو صرة والشادوك ولكن بأعداد قليلة جداً.

الوصف ودورة الحياة

هذا العنكبوت صغير الحجم غير مرئي بالعين المجردة طوله 0.15 مم شكله متطاول إسطواني ذو لون مصفر أو وردي ولهذا العنكبوت زوجان من الأرجل ، البطن مخطط عرضياً بخطوط رفيعة جداً، البيوض بيضاء شفافة شبه كروية قطرها 0.05 مم ومن الممكن مشاهدتها في الأماكن التي تشاهد فيها العنكبوت البالغ وبصورة خاصة ضمن البراعم.

تضع الأنثى حوالي 50 بيضة في حراشف البراعم في آخر موجة نمو وتفقس البيوض بعد 2-6 أيام ذلك حسب درجات الحرارة.

إن اليرقات تمر بطورين قبل أن تصبح بالغة، وإن الفترة بين البيضة والعنكبوت حوالي 10 أيام في الصيف و 30 يوم في الشتاء تبعاً لدرجات الحرارة.

إن وجود نموات حديثة على الشجرة و حرارة معتدلة ورطوبة نسبية عالية تساعد على تكاثر وتطور العنكبوت بشكل مثالي

يجب أن لاتقل الحرارة عن 12.5 م حتى يستطيع أن يكمل دورة حياته  والحرارة المثلى

لفقس البيوض هي 25 م° مع رطوبة 98% وإن نسبة الفقس تقل إلى النصف بارتفاع الحرارة

إلى أكثر من 34 م° ورطوبة جوية أقل من 35% تقلل من أعداء العنكبوت.

الأعراض و الأضرار

يتغذى العنكبوت على محتويات الابيدرم Epiderme وذلك بواسطة أجزاء الفم الماصة .

يؤدي النخر الذي يحدثه هذا العنكبوت في قاعدة الثمرة ( حيث يوجد بأعداد كبيرة) إلى تحول لون الأنسجة الى اللون الأسود، أن معظم الأضرار تحصل نتيجة تغذية هذا العنكبوت على أنسجة البراعم الجانبية والطرفية وكذلك البراعم الزهرية.

إن الوخز الذي يسببه هذا العنكبوت على حراشف البراعم يؤدي إلى تشوه الورقة التي سيعطيها هذا البرعم حيث يكون تطور العرق الوسطي غير كامل، وتأخذ الورقة شكل القلب أو يكون تطور الورقة غير كامل في أحد أقسامها كأن يحدث فيها تجويف.

وعندما تكون الإصابة شديدة فإن الأوراق تبقى صغيرة على الفرع وكذلك فإن السلاميات بين العقد تكون قصيرة جداً وبهذه الحالة فإن الفرع يقف عن النمو، وإن البرعم النهائي للفرع المصاب يكون صغيراً محاطاً بعدد من البراعم الجانبية وفي موجة النمو التالية تعطي هذه البراعم أعداد كبيرة من الأفرع الرفيعة والضعيفة النمو، وبصورة عامة فإن الإصابة بهذا العنكبوت تعيق نمو وتطور الشجرة المصابة.

إن الأضرار الاقتصادية تحصل عند إصابته للبراعم الزهرية، حيث يتضخم البرعم الزهري ويأخذ أشكالاً شاذة وتتقوس البتلات وتصبح سميكة وجلدية، أما الميسم فيصبح سميكاً ومشوهاً، وإن الوخز الذي يسببه هذا العنكبوت على المبيض يؤدي الى تطور الكرابل بشكل منفصل وتكون ثمار مشوهة وبأشكال مختلفة تبعاً لشدة الإصابة.

الوقاية و العلاج

إن الأعداء الطبيعية من فصيلة Phytoseiidae فعالة في المحافظة على مجتمعات هذه العناكب

تحت العتبة الاقتصادية .

إذا كانت الاصابة شديدة فاستخدم مبيدات العناكب مثل (بروكار , بروجيت ,بيماكتين , أومايت , نيرون, تورك , أورتس  وغيرها ) وقم بتغطية جميع أجزاء الشجرة.

عندما تكون الإصابة طفيفة فغالباً لا تستحق أن ترش. يمكن أن تظهر العناكب في أي وقت خلال الموسم ويمكن لبعض الأنواع أن تتكاثر كل 20 يومًا ، مما يزيد عددها بسرعة. أسوأ ضرر يحدث في أوائل الربيع عندما تبدأ الثمار الصغيرة في التكون.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.