لفحة الأسكوكتيا على الحمص

لفحة الأسكوكتيا على الحمص

لفحة الأسكوكتيا

Ascochyta Blight

العامل المسبب  : الفطر Ascochytarabiei

يعد مرض لفحة الأسكوكيتا من أكثر الأمراض خطورة على نبات الحمص في الكثير من دول العالم، وينتشر هذا المرض في اماكن زراعة الحمص. ويعد من أهم الأمراض التي تصيب المجموع الخضري للحمص عند الري بالرش وقد يظهر بحالة وبائية مما يؤدى إلى حدوث خسائر كبيرة في المحصول ولكن في مناطق محدودة التي تستخدم الري بالرش. ، ويسبب هذا المرض خسائر خطيرة قد تصل أحيانا إلى 100% من المحصول عند الظروف البيئية الملائمة. تزداد خطورة المرض عندما تكون الظروف الجوية رطبة ومائلة للبرودة خلال موسم النمو. وتتعلق شدة الخسائر الناتجة عن لفحة الأسكوكيتا بثلاثة عوامل هي الظروف البيئية ودرجة قابلية الصنف للإصابة وشراسة الممرض.

الأعراض و الأضرار

ظهور بقع مستديرة أو متطاولة على الوريقات وفيها أجسام ثمرية ( بكنيديا ) صغيرة سوداء وتحاط البقع بحواف حمراء بنية، أما البقع على القرون الخضراء فتكون مستديرة محاطة بحواف غامقة، أما مظهر الإصابة على الساق فهو عبارة عن بقع بنية متطاولة (3–4 سم) بها أجسام ثمرية سوداء قد تكون حلقية عند الجزء المصاب وينتج عن الإصابة في منطقة التاج في الساق الرئيسي موت النبات وبتقدم المرض تظهر بؤر من النباتات المصابة تنتشر ببطء لتعم الحقل بأكمله.

تعليقات حول المرض

الظروف البيئية لانتشار المرض عند درجة رطوبة تتراوح ما بين ( 85–89 %) ودرجة حرارة (20ْم) على أن تستمر الرطوبة لمدة 84 ساعة وتكون بؤر الإصابة في الحقل محدودة إلا أن الرياح والظروف الرطبة تساعد على انتشار المرض.

– يتكاثر الفطر لا جنسياً بواسطة الجراثيم البكنيدية الناتجة في الأجسام البكنيدية الموجودة فى البقع ، أو جنسياً على بقايا المحصول بواسطة الجراثيم الأسكية.

الوقاية و العلاج

  1. إنتاج أصناف مقاومة. إن التقدم في مجال تربية الأصناف المقاومة بقي محدوداً نظراً لقلة مورثات المقاومة عموماً، وعدم معرفة آلية توريث هذه المقاومة. كما أن التنوع الوراثي الكبير في مجتمعات الفطر الممرض، وكونه متعدد الدورات وسريع التطور، وحدوث الطور الجنسي وانتقال أبواغه الأسكية إلى مسافات طويلة، كل ذلك قد يؤدي إلى كسر وتدهور مقاومة النبات.

  2. إتباع عمليات زراعية سليمة للتخلص من بقايا المحصول عند الحصاد وإتباع دورة زراعية يدخل فيها محاصيل لا تصاب بالفطر المسبب للمرض

  3. الزراعة العميقة لمنع البذور المصابة النابتة من الخروج على سطح التربة وكذلك الزراعة العميقة لمنع البذور المصابة النابتة من الخروج على سطح التربة

  4. إضافة الأسمدة البوتاسية لتقليل حدة المرض.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.